Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
جمعية شباب الفتح للتنمية
Catégories
16 décembre 2008

أفراح ومسيرات في المحافظات بعد اعتداء صحفي عراقي بـ«الجزمة» علي جورج بوش

bossh_1_

مظاهرات للسيارات تحمل صور صدام في القليوبية.. ومسيرة بـ«الأحذية» لصحفيي بورسعيد.. واعتصام محامي أسوان.. وبيانات تأييد لمعلمي الإسكندرية
اتحاد المحامين العرب يحذر من تصفية  الزيدي.. وتشكيل هيئة دفاع من نقباء المحامين العرب برئاسة محامي صدام حسين للدفاع عنه
كتب: خليل أبوشادي - ابتسام تعلب
علي البدراوي ـ أحمد صبري -  حمادة بعزق -  محمد عادل -  هبة صبيح - محسن العشري

أثارت محاولة الاعتداء علي الرئيس الأمريكي جورج بوش ورشقه بحذاء الصحفي العراقي، منتظر الزيدي، ردود فعل واسعة في مختلف الأوساط والمحافظات المصرية. ورشق مراسل قناة البغدادية العراقية، الرئيس الأمريكي «بفردتي» حذائه أثناء المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس الأول، مع رئيس الوزراء العراقي، نوري المالكي، للاحتفال بتوقيع الاتفاقية الأمنية الجديدة، ورغم عدم إصابة بوش وعدم اصطدام حذاء الزيدي بوجه الرئيس الأمريكي، إلا أن حالة من السعادة انتابت المواطنين في مختلف المحافظات. ففي محافظة الإسكندرية طالبت حركة «معلمون بلا نقابة» بإعلان يوم «ضرب جورج بوش بالجزمة» عيدًا قوميا وتعطيل المصالح والهيئات والمدارس، وأصدرت الحركة بيانًا قالت فيه: «الصحفي العراقي منتظر الزيدي عبّر عن الأمة العربية بالكامل، بتصرفه مع الرئيس الأمريكي الذي دمّر شعوبًا وبلدانًا، تنفيذًا لسياسات شيطانية توسعية لم تعد إلا بالخراب علي العالم»، كما أصدرت لجنة الأداء النقابي بالإسكندرية، بيانًا تضامنيا مع الزيدي، طالبت خلاله بإطلاق سراح الزيدي، وحمّلت القوات الأمريكية والعراقية مسئولية المساس بسلامته، ودعت اللجنة جميع المنظمات الحقوقية والقانونية المحلية والدولية، إلي الدفاع عن الزيدي، والدعوة لمحاكمة بوش أمام المحكمة الدولية لمجرمي الحرب. ونظم 300 محام وقفة داخل محكمة كوم أمبو، للتعبير عن تضامنهم مع الزيدي، وردد المحامون هتافات ضد أمريكا وإسرائيل. وقال حمادة أبوكرورة، نقيب المحامين في أسوان: «الوقفات سوف تتصاعد في الأيام القادمة، ودعونا اتحاد المحامين العرب للمشاركة في الدفاع عن الزيدي».
وفي محافظة القليوبية، خرج العشرات من الأهالي في مسيرات بالسيارات حاملين صور الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، وجابت المسيرة شوارع مدينة طوخ، فيما تجمع العشرات أمام شاشات التليفزيون في مقاهي بنها لمشاهدة اللقطات التي بثتها إحدي القنوات الفضائية المصرية لعدة ساعات وسط صيحات التكبير. وقال أحمد علوان، من الأهالي: «نضم أحذيتنا لحذاء الزيدي وكنا ننتظر أن يبادر رئيس الوزراء العراقي بالدفاع عن الصحفي بدلاً من ترك الأمريكان يوسعونه ضربًا». ونظم صحفيون في محافظة بورسعيد مسيرة ظهر أمس، توجهت إلي ديوان المحافظة، ونظموا وقفة تضامنية أمام النصب التذكاري لشهداء العدوان الثلاثي، رفعوا خلالها أحذيتهم، وأصدر الصحفيون بيانًا، طالبوا فيه بحماية منتظر الزيدي وتدخل المنظمات الإعلامية العالمية للإفراج عنه. وتنظم لجنة الحريات بنقابة الصحفيين، وقفة للتضامن مع الزيدي، ظهر الخميس القادم، دعت إليها جميع ممثلي التيارات السياسية والأحزاب. وقال محمد عبدالقدوس، مقرر اللجنة، إن الهدف من الوقفة هو توفير كل الضمانات القانونية للزيدي، وتمكين وسائل الإعلام من الالتقاء به، ومتابعة أحواله. وحذر سامح عاشور، رئيس اتحاد المحامين العرب من إقدام القوات الأمريكية علي تصفية الصحفي العراقي، وقال عاشور خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس، إن محامين عراقيين أكدوا أن الزيدي تحت يد المخابرات الأمريكية في المنطقة الخضراء، وإن هناك تهديدات قوية بقتله. وطالب عاشور الجامعة العربية والحكومات العربية بأداء «دور حقيقي» لحمايته، وأعلن عن تشكيل هيئة دفاع من نقباء المحامين العرب برئاسة خليل الدليمي، رئيس هيئة الدفاع عن صدام حسين للدفاع عن الزيدي، وقال عاشور، إن اللجنة تنسق مع هيئة دفاع دولية لضمان سلامة الصحفي العراقي. وخصصت قناة الحياة حلقة أمس الأول، من برنامج الحياة اليوم لتلقي تعليقات السياسيين والفنانين والجمهور حول مشهد «الحذاء». ووصف المخرج محمد فاضل المشهد بأنه «المشهد الدرامي الذي لم يرد في تاريخ العالم»، وقال المذيع طارق علام: «هذه أكبر عيدية للشعب العربي، ومنتظر اسم علي مسمي لأن العرب كانوا في انتظاره». ووصف الفنان أحمد بدير المشهد بأنه: «أفضل مشهد شفته في حياتي».  في حين قال مجدي الجلاد، رئيس تحرير «المصري اليوم»، «إنه تصرف غير لائق». وتلقت قناة «دندنة» الأمريكية العديد من التعليقات كان منها: «كنا نتمني أن يضرب بوش بالرصاص أو يتم اغتياله في العراق ولا يقذف بالحذاء»

Publicité
Commentaires
Publicité
جمعية شباب الفتح للتنمية
Newsletter
Derniers commentaires
جمعية شباب الفتح للتنمية
Archives
Publicité